languageFrançais

8100 عون بلوحات رقمية يطلبون تعاونكم لإنجاز تعداد السكان والسكنى

أكد المدير العام للمعهد الوطني للإحصاء بوزيد النصيري في تصريح إعلامي الأربعاء 16 أكتوبر 2024 استعداد كل الفرق للقيام بالتعداد العام للسكان والسكنى بداية من يوم 6 نوفمبر القادم حيث تم توفير  موارد بشرية تتكون من 11 ألف عون من بينهم 8100  عون ميداني تم تكليفهم بالعد وسيتم تكوينهم أكثر في حوالي 354 مركزا.

واوضح أن الأعوان سيستخدمون نحو 9500 لوحة رقمية فقط من نحو 19 ألف لوحة رقمية كانت مقدرة أوليا وذلك في إطار حسن توظيف المال العام.

9500 لوحة رقمية وتطبيقة تجميع البيانات لتخزين جيد لبيانات التعداد

وأضاف انه مع اللوحات الرقمية سيتم توفير موزعات على أن يتم نشر النتائج الأولية يوم 31  مارس 2025 بعد استكمال التعداد يوم 31 ديسمبر 2024 على أن يتم إعلان النتائج النهائية في سبتمبر 2025 حسب تصريحه بمناسبة انعقاد الجلسة الثالثة للجنة الوطنية للتعداد.

وشدد بوزيد النصيري على أن كلفة التعداد العام للسكان والسكنى لسنة 2024 أقل من كلفة تعداد سنتي 2004 و2014، مشيرا إلى تخصيص تطبيقة بكلفة تناهز 17 مليون دينار سيتم استخدامها لمراقبة مجهود كل عداد في منطقته، مع ضمان جودة البيانات وتخزينها.

وتربط التطبيقة بين جميع المتدخلين في التعداد الوطني للسكان والسكنى في إطار رقمنة الخدمات إلى جانب استخدام قاعدة البيانات الجغرافية التي تم تحيينها سنة 2023 ليكون هناك سجل بعناوين كل البناءات بتونس.

هذا وتم سابقا القيام بمرحلة العد القبلي التي انطلقت يوم 20 ماي  2024 وتواصلت لسبع أيام، كما تم الانتهاء من مسح كافة المحلات والمباني والمساكن بتاريخ 10 سبتمبر بعد أن كانت مقررة ليوم 31 اكتوبر الجاري بفضل تظافر جهود كل الشركاء وبفضل 27 مكتب تعداد جهوي  ليتم إعداد سجل وطني للعناوين الرسمية لهذه المنشآت  .

هذا وبين إطارات المعهد الوطني للإحصاء أن استغلال هذه الإمكانيات ستمكن من معرفة المعطيات عن كل أسرة للقيام بتحاليل تهمم كانت قبلا تقام استنادا للمعتمديات وبين المدير العام للمعهد أنه سيتم العمل على إبلاغ كل فئات المجتمع التونسي بأهمية التعداد دون استثناء وتوفير ومضات وبرامج توعوية خاصة بذوي الاحتياجات الخصوصية .

هناء السلطاني